فصل: إعراب الآية رقم (4):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (38):

{أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ}.
المصدر المؤول (أن يدخل) منصوب على نزع الخافض (في)، (جنة) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (39):

{كَلا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ}.
الجار (ممَّا) متعلق بـ (خَلَقْناهم).

.إعراب الآية رقم (40):

{فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ}.
جملة (فلا أقسم) مستأنفة، وجملة (إنَّا لقادرون) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (41):

{عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ}.
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ (قادرون)، الجار (منهم) متعلق بـ (خيرا)، جملة (وما نحن بمسبوقين) معطوفة على جملة (إِنَّا لَقَادِرُونَ)، والباء زائدة في خبر ما العاملة عمل ليس.

.إعراب الآية رقم (42):

{فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ}.
جملة (فذرهم) مستأنفة، وجملة (يخوضوا) جواب شرط مقدر، (يومهم) مفعول به، والموصول نعت.

.إعراب الآية رقم (43):

{يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}.
(يوم) بدل من (يَوْمَهُمُ)، (سراعا) حال من الواو في (يخرجون)، وجملة (كأنهم يوفضون) حال ثانية.

.إعراب الآية رقم (44):

{خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ}.
(خاشعة) حال من فاعل (يُوفِضُونَ)، (أبصارهم) فاعل بـ (خاشعة)، جملة (ترهقهم) حال ثانية من فاعل (يُوفِضُونَ)، جملة (ذلك اليوم) مستأنفة، (الذي) نعت (لليوم).

.سورة نوح:

.إعراب الآية رقم (1):

{إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
الجار (إلى قومه) متعلق بـ(أرسلنا)، (أن) تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة للإرسال، والمصدر المؤول (أن يأتيهم) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (2):

{قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ}.
جملة (قال) مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بـ (نذير).

.إعراب الآية رقم (3):

{أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ}.
(أن) تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، و(أطيعون) فعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

.إعراب الآية رقم (4):

{يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
جملة (يغفر) جواب شرط مقدر، وجملة الشرط (إذا جاء) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه خبر (إن)، وجملة (لو كنتم تعلمون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي: لَبادرتم إلى ما أَمركم به.

.إعراب الآية رقم (5):

{دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلا وَنَهَارًا}.
(ليلا) ظرف زمان متعلق بـ (دعوت).

.إعراب الآية رقم (6):

{فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلا فِرَارًا}.
جملة (فلم يَزِدْهم) معطوفة على جملة (إِنِّي دَعَوْتُ)، (إلا) للحصر، و(فرارًا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا}.
(كل) ظرف زمان متعلق بـ (جعلوا)، و(ما) مصدرية زمانية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة (جعلوا) خبر (إني)، وجاز أن تخلو جملة الخبر من الضمير العائد على المتكلم؛ لأنها مرتبطة بجملة (دعوتهم) بما يشبه الشرط، والضمير العائد صريح فيها، وجملة (دعوتهم) صلة الموصول الحرفي، الجار (في آذانهم) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (8):

{ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا}.
(جِهَارًا) نائب مفعول مطلق وهو نوعه.

.إعراب الآية رقم (10):

{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا}.
جملة (فقلت) معطوفة على جملة (أسررت)، وجملة (إنه كان) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (11):

{يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا}.
جملة (يرسل) جواب شرط مقدر، (مدرارا) حال من (السماء)، ولم يُؤَنَّث لأنه على وزن مِفْعال.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ}.
الجار (لكم) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (13):

{مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا}.
(ما لكم) اسم استفهام مبتدأ، (لكم) جار ومجرور خبر، وجملة (لا ترجون) حال، الجار (لله) متعلق بحال من (وقارا).

.إعراب الآية رقم (14):

{وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا}.
جملة (وقد خلقكم) حال من فاعل (تَرْجُونَ)، (أطوارا) حال من الكاف.

.إعراب الآية رقم (15):

{أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا}.
(كيف) اسم استفهام حال، وجملة (خلق) مفعول لفعل الرؤية المعلق بالاستفهام، (طباقًا) حال من (سبع سماوات).

.إعراب الآية رقم (16):

{وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا}.
الجار (فيهن) متعلق بـ (جعل).

.إعراب الآية رقم (17):

{وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتًا}.
(نباتًا) نائب مفعول مطلق، والمصدر إنباتا.

.إعراب الآية رقم (19):

{وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا}.
الجار (لكم) متعلق بـ (جعل).

.إعراب الآية رقم (20):

{لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلا فِجَاجًا}.
الجار (منها) متعلق بـ (تسلكوا)، (فجاجًا) نعت لـ (سبلا).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلا خَسَارًا}.
(خسارًا) مفعول ثان لـ (زاد) و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا}.
جملة (ومكروا) معطوفة على صلة (مَنْ)، وإنما جمع الضمير حملا على المعنى بعد حَمْله على اللفظ في (لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ)، (كُبَّارًا) نعت للمبالغة.

.إعراب الآية رقم (23):

{وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ}.
(لا) ناهية، والفعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد.

.إعراب الآية رقم (24):

{وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا ضَلالا}.
جملة (وقد أضلُّوا) مقول القول لقول مقدر أي: قال نوح، وهذا القول المقدر معطوف على جملة (قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي)، (كثيرًا) مفعول به، وجملة (ولا تزد) معطوفة على (أضلوا)، (ضلالا) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (25):

{مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا}.
الجار (ممَّا) مؤلف مِنْ (مِنْ) الجارة، و(ما) الزائدة، والجار متعلق بـ (أغرقوا)، الجار (لهم) متعلق بـ (يجدوا)، الجار (من دون) متعلق بحال من (أنصارًا).

.إعراب الآية رقم (26):

{لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا}.
الجار (من الكافرين) متعلق بحال من (ديَّارا).

.إعراب الآية رقم (27):

{إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا فَاجِرًا كَفَّارًا}.
جملة الشرط وجوابه خبر (إن)، (كفارًا) نعت (فاجرًا).

.إعراب الآية رقم (28):

{وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا تَبَارًا}.
(مؤمنا) حال من فاعل (دخل)، (تبارًا) مفعول به ثان، و(إلا) للحصر.

.سورة الجن:

.إعراب الآية رقم (1):

{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا}.
المصدر المؤول (أنه استمع) نائب فاعل، والهاء في (أنه) ضمير الشأن. الجار (من الجن) متعلق بنعت لـ (نفر)، وجملة (فقالوا) معطوفة على جملة (استمع).

.إعراب الآية رقم (2):

{يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا}.
جملة (يهدي) نعت ثان لـ (قُرْآنًا)، وجملة (فآمنَّا) معطوفة على جملة (سَمِعْنَا)، وجملة (ولن نشرك) معطوفة على جملة (آمنَّا).

.إعراب الآية رقم (3):

{وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا}.
جملة (ما اتخذ) خبر (أن)، وجملة (تعالى جَدُّ) اعتراضية، والمصدر المؤول من (أن) وما بعدها: معطوف على الهاء في (بِهِ) أي: آمنَّا به، وبأنه تعالى جدُّ ربنا، وبأنه كان... إلى آخره، والعطف على الضمير المجرور دون إعادة الجار مع (أنَّ) لا مانع منه؛ لكثرة حذف حرف الجر مع (أنَّ).

.إعراب الآية رقم (4):

{وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا}.
اسم كان ضمير الشأن مستتر، وجملة (يقول) خبرها، الجار (على الله) متعلق بحال من (شططا)، و(شططًا) نائب مفعول مطلق أي: قولا شططًا، والمصدر المؤول معطوف على ما قبله.